2019-09-03

Mission-Critical Applications

تطبيقات المهام الحرجة

تطبيقات المهام الحرجة هى برنامج أو مجموعة من البرامج ذات الصلة، التي يجب أن تعمل بشكل مستمر لضمان نجاح الأعمال أو جزء من الأعمال بداخل الشركة او المؤسسة.

إذا واجه تطبيق المهام الحرجة فترة توقف حتى لو كانت فترة قصيرة، فمن المحتمل أن تواجه الشركة نتائج سلبية مالية. بالإضافة إلى فقد الإنتاجية قد يؤدي فشل تطبيقات المهام الحرجة إلى الإضرار بسمعة الشركة.


تختلف أمثلة التطبيقات الحرجة من صناعة إلى أخرى. على سبيل المثال، قد يكون تطبيق محدد موقع السيارات  (automatic vehicle locator AVL) مهماً لهيئة الإسعاف ولكن إذا كانت شركة تعمل فى مجال أعمال السباكة وتستخدم نفس البرنامج ، فقد يتم وصفه بأنه برنامج مهم ، ولكنه ليس ضرورياً.
  
عند تطبيق البرامج الحرجة، يجب على مديروا إدارات تقنية المعلومات تحديد نوعية الدعم اللازم لضمان قدرة التطبيق على العمل في ظل الظروف الأستثنائية. على سبيل المثال ، إذا كان الجهاز الخادم Server يستخدم لادخال حركات المبيعات ، فيجب أن يكون لديه عدة مصادر للطاقة للحفاظ على تشغيل الخادم في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

اعتماداً على ميزانية الشركة والبنية التحتية المادية لمركز البيانات ، تتطلب تطبيقات المهام الحرجة وجود خوادم إحتياطية إضافية لضمان إستمرار العمل High Availability. إن التأكد من توفر دعم مكتب المساعدة Help Desk على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يساعد على التأكد من عمل التطبيقات الحرجة بصورة صحيحة دائماً ، كما يمكن أيضاً إجراء النسخ الاحتياطية من البيانات والتطبيقات لحماية التطبيقات من التلف أو الحذف.

غالباً ما يقوم مسؤولو تقنية المعلومات بتطبيق خطط التعافى من الكوارث Disaster Recovery لإعطاء الأولوية لاستعادة تطبيقات المهام الحرجة، وفي بعض الأحيان يختارون عدم إجراء أى تحديثات على تطبيقات المهام الحرجة من أجل تقليل مخاطر إدخال تغييرات على هذه البرامج قد تسبب مشاكل.


على الرغم من أن العديد من الشركات تستخدم حالياً التخزين السحابي لتوفير نسخ إحتياطية لتطبيقات المهام الحرجة الخاصة بهم ، فإن مسألة إستضافة تطبيقات المهام الحرجة على السحابة لا تزال مثيرة للجدل إلى حد كبير ويعتمد الاختيار على العديد من المتغيرات ، بما في ذلك القوانين المحلية التنظيمية، و الثقة في قدرة مزود الخدمة السحابية على توفير الأمان وتلبية اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAs service level agreements).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق