Communications
platform as a service (CPaaS)
منصة الاتصالات كخدمة (CPaaS) هي نموذج
قائم على السحابة يسمح للمؤسسات بإضافة إمكانات الاتصال في الوقت الحقيقي -مثل الصوت والفيديو والرسائل- إلى تطبيقات الأعمال وذلك من
خلال نشر واجهات برامج التطبيقات application
program interfaces (APIs).
تقليديا ، اتخذت الاتصالات في الوقت الحقيقي (real-time communications
(RTC، مكاناً في التطبيقات التي بنيت خصيصا لهذه الوظائف. على سبيل
المثال، قد تستخدم تطبيق هاتفك المحمول الأصلي لطلب البنك الذي تتعامل معه ، ولكن
هل تساءلت يوماً لماذا لا يمكنك الدردشة مع مندوب البنك عبر الفيديو مباشرة من خلال
تطبيقك المصرفي؟
لقد كانت تطبيقات RTC المخصصة - الهاتف التقليدي ، و Skype ، و FaceTime ، و WhatsApp ، وما إلى ذلك - هي
النموذج لفترة طويلة لأنه من المكلف بناء وتشغيل حزمة الاتصالات، بدءًا من البنية
الأساسية للشبكة في الوقت الفعلي وحتى الواجهات إلى لغات برمجة مشتركة.
تشمل قدرات الاتصال التي توفرها
واجهات برمجة التطبيقات خدمة الرسائل القصيرة (SMS) وخدمة رسائل الوسائط المتعددة
(MMS) والمحادثات الهاتفية ومحادثات الفيديو. يمكن تضمين خدمات الاتصالات
في تطبيقات الأعمال ، مثل برامج المبيعات لإضافة ميزات مثل الإشعارات notifications، والنقر للاتصال click-to-call، والمصادقة متعددة العوامل multifactor
authentication.
يتم إستخدام CPaaS
من قبل المؤسسات التي ترغب في تضمين الاتصالات في تطبيقات الأعمال
الخاصة بهم ، بالإضافة إلى موفري الخدمات السحابية والمطورين الذين يتطلعون إلى إضافة
إمكانات الاتصال إلى تطبيقاتهم وخدماتهم.
تتضمن هذه المنصات واجهات برمجة
التطبيقات APIs ، ومجموعات مطوري البرامج الشاملة
developer's kits، ومكتبات
Java
أو .NET لبناء التطبيقات على منصات
مختلفة. يمكن لمزودي خدمات CPaaS أيضاً تقديم حزم توفر ميزات
اتصالات جاهزة تماماً وفعالة يمكن دمجها في التطبيقات.
فى هذا النظام غالباً ما تتم
المحاسبة شهرياً على الاستهلاك بمعدل ثابت بناء على مجموعات الرسائل أو الدقائق
التى تم استخدامها. يقدم بعض موفري CPaaS نموذج فوترة الدفع لكل فيديو
أو لكل رسالة.
تقدم CPaaS
للمؤسسات بديلاً أسرع وأقل تكلفة لتطبيقات تمكين الاتصال بدلاً من
تطوير التطبيقات المخصصة الخاصة بها. ركزت عمليات نشر CPaaS
المبكرة على التطبيقات في الخدمات الصحية عن بعد ، والخدمات الميدانية ، والتعليم ، وخدمة العملاء ، ووسائل الإعلام
الاجتماعية.
في الأصل كانت سوق CPaaS
مدفوعة من قبل الشركات الناشئة ، مثل Twilio
و TokBox و Plivo
، والتي تقدم واجهات برمجة التطبيقات لتضمين الاتصالات. دخل بائعو
الاتصالات القدامى السوق بخدمات جديدة ، بما في ذلك Genband's
Kandy و Avaya's
Breeze.
وقد استحوذت شركات أخرى على شركات
ناشئة ، مثل شركة سيسكو للاستحواذ على شركتي Tropo
و Vonage للاستحواذ على Nexmo.
المصدر:
https://www.onsip.com/blog/what-is-cpaas-communications-platform-as-a-service-explained
https://searchunifiedcommunications.techtarget.com/definition/Communications-platform-as-a-service-CPaaS
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق