2018-05-17

من يسرق الواى فاى

مقدمة

قد يكون من الصعب تخيل ذلك ، ولكن منذ نحو 25 عاما، لم تكن الإنترنت أكثر من مجرد إختراع حديث، وكانت وهى طريقة لأساتذة الجامعات والباحثين الأذكياء بشكل لا يصدق لتبادل المعلومات ولعدد قليل من الناس للتواصل عبر الشبكة العالمية العنكبوتية  World Wide Web الحديثة. لم يكن البريد الإلكترونى كما هو اليوم، كان من الصعب فى ذلك الوقت استخدام أنظمة البريد الإلكترونى البدائية الموجودة فى الجامعات أو حتى من خلال الحسابات المقدمة من مزودى خدمة الإنترنت.


فى عام 2010 تغيرت الأمور بشكل ملحوظ. وبينما كان الإنترنت السلكى يبقينا ملتصقين فى المكتب، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة اليوم تتيح لنا الوصول إلى الأصدقاء والترفيه اللامتناهى من أى مكان تقريباً عبر تقنيات Wi-Fi و 3G و 4G.

فى حين أننا نستخدم شبكات الجيل الثالث والرابع 3G, 4G على هواتفنا الذكية فى جميع أنحاء العالم، إلا أن تقنية Wi-Fi لا تزال تهيمن على المنزل، وفى المقاهى، والمكتبات، والمطارات وذلك بفضل انتشار أجهزة التوجيه اللاسلكية wireless routers، ونقاط الاتصال hotspots، حيث يمكن تحويل أى اتصال إنترنت سلكى قديم بسيط إلى الإتصال عن طريق ال Wi-Fi بطريقة مريحة، وذلك يكون أسرع وأرخص وبعيداً عن إستهلاك الحد الأقصى من باقة الإنترنت لو استخدمنا الإنترنت من الهاتف المحمول.


إن معظمنا يمتلك أجهزة توجيه Wi-Fi Routers فى منازلنا هذه الأيام، وسواء كنا نقوم بتركيبها بأنفسنا أو نحصل عليها من مزودى خدمات الإنترنت لدينا فإن ذلك يمكن أن يتسبب ذلك فى بعض المشاكل: عندما تعمل الإشارات اللاسلكية على نفس التردد يمكن أن تسبب تشويشاً ، خاصة إذا كنت تعيش فى مبنى سكنى. وبدون الأمان المناسب يمكن لشخص ما التطفل بسهولة على شبكتك اللاسلكية وإستخدامها.


من المحتمل أنك تقرأ هذه المقالة لأنك تشك فى أن شخصاً ما يستخدم أو يتطفل على شبكة ال Wi-Fi دون إذن منك. عندما يسرق أحد المتطفلين شبكة اللاسلكى الخاصة بك، فإنه يلتهم النطاق الترددى الخاص بك Band Width، ويستنزف الباقة الخاصة باشتراك الإنترنت. فى الحالات القصوى يمكنهم حتى سرقة المعلومات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إصابة الأجهزة الموجودة على الشبكة الخاصة بك بالفيروسات. لكن لا تخف من السهل أن ترد على هذا المتطفل.
لنبدأ بنظرة عامة أساسية على أساسيات إدارة الشبكة الاسلكية، وهى الخطوة الأولى نحو الحفاظ على إعداد شبكة Wi-Fi مؤمنة ونظيفة.


فهم شبكة ال Wi-Fi الخاصة بك

قبل أن تتمكن من اكتشاف ما إذا كان شخص ما يقوم بسرقة اتصال الإنترنت اللاسلكى الخاص بك من المهم فهم بعض أساسيات شبكات الكمبيوتر. لمزيد من المعلومات حول كيفية إعداد شبكة لاسلكية، القى نظرة على كيفية عمل Wi-Fi. والآن دعنا نلقى نظرة على بعض المناطق فى الشبكات الاسلكية التى ستمدك بالمفاهيم الأساسية لتحديد ما إذا كانت إشارة Wi-Fi يتم استنزافها واستخدامها بشكل غير متوقع أم لا.

تتألف الشبكة اللاسلكية من اتصال إنترنت عريض النطاق broad band  عن طريق كابل يتم توصيله بالموجه اللاسلكى router، الذى يقوم بتوزيع الإشارة وبالتالى يتم إنشاء الشبكة الاسلكية.

هذا هو ما يسمى بالشبكة المحلية (Local Area Network – LAN). هذه الشبكة المحلية هى المكان الذى تقوم فيه بإعداد اجهزة الكمبيوتر الطرفية مثل الاجهزة المكتبية Desktop، أو الكمبيوتر المحمول Laptop، والطابعات Printers.

سيحتوى جهاز التوجيه router على جدول خاص يسمى بروتوكول عميل مضيف ديناميكى (Dynamic Host Client Protocol - DHCP). جدول ال DHCP هو قائمة بأسماء الضيوف الذين يستخدون الشبكة المحلية.

أى جهاز يمكن توصيله على الشبكة، يحتوى على عنوان خاص به لتمييزه على الشبكة. هذا العنوان أسمه: عنوان التحكم الخاص بالوصول إلى الوسائط Media Access Control (MAC) Address. فكر فى هذا العنوان على انه مثل التوقيع الشخصى، حيث انه لكل منا التوقيع الخاص به.

يستخدم الموجه Router هذه العناوين MAC Address لتخصيص عنوان خاص بالشبكة لكل جهاز على الشبكة، هذا العنوان أسمه: عنوان بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol – IP Address). ستكون عناوين MAC و IP الخاصة بجهازك مفيدة فى لحظة ما عندما نتعرض إلى طرق للكشف عما إذا كان شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك أم لا. لفهم أكثر دقة لعناوين IP ، اقرأ ما هو عنوان IP؟

هناك أيضا بعض المصطلحات المهمة المتعلقة بالواى فاى التى يجب أن تعرفها. مثل، معرف مجموعة الخدمات
(
Service Set Identifier - SSID) هو الاسم الذى يحدد الشبكة اللاسلكية، ويستخدم لتمييز الشبكات اللاسلكية عن بعضها البعض بما انها انتشرت بشكل كبير. من المحتمل أن يكون هذا هو اسم جهاز التوجيه router ولكن يمكنك قضاء وقت ممتع من خلال تغييره إلى شيء أكثر خصوصية وإبداعاً.

إن سرعة الواى فاى الأكثر استخداماً اليوم، 802.11n، قادرة على نقل البيانات بسرعة تصل إلى 600 ميجابت فى الثانية. يعتبر معيار 802.11ac هو المعيار التالى، والذى سيسمح بسرعات لاسلكية تزيد عن واحد جيجابت فى الثانية. 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجاهرتز هما ترددان لاسلكيان مختلفان يستخدمان في الموجهات اللاسلكية routers.

إذا كنت مرتبكا من كثرة المصطلحات السابقة، فلا تقلق. ما هو مهم هو أن تعرف ما الذى تبحث عنه عندما نستعد لتشخيص الشبكة اللاسلكية Wi-Fi.

إعداد شبكة آمنة

هل تعمل شبكتك اللاسلكية ببطء؟ هل لديك فترات متقطعة فى الوصول إلى الإنترنت ولا يمكنك معرفة السبب؟ أولا ، خذ نفسا ففى الغالب لا يوجد أحد يسرق الإنترنت الخاص بك. هناك العديد من الأشياء يمكن أن يسبب اتصال بطيء بالإنترنت. قد يواجه مزود خدمة الإنترنت لديك مشكلات أو يكون مثقلاً بالحركة المرورية. قد يكون جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك يواجه تداخلاً من أجهزة إلكترونية أخرى ، أو ببساطة يواجه مشكلة في اختراق جدران وأثاث منزلك لتوصيل الإشارة اللاسلكية إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هناك شيء واحد فقط تحتاج إليه ويمكنه بنسبه 99.9% من منع الغرباء من التطفل على الشبكة اللاسلكية الخاصة بك، ومنعهم من استخدام اتصال الإنترنت الخاص بك. هذا الشئ هو كلمة السر Password.

إن أهم عنصر أساسى فى الأمن اللاسلكى هو بروتوكول تشفير مثل WPA2 - Wi-Fi Protected Access. تم إلغاء المعايير الأقدم مثل WEP والجيل الأول من WPA لأن ال WPA2 هو أكثر أماناً. لا تحتاج إلى معرفة أى شيء حول كيفية عمل التشفير -تحتاج فقط إلى إعداد أمان WPA2 على الموجه اللاسلكى router وتعيين كلمة سر Password للشبكة.
·         اجعل كلمة السر شيئاً يمكنك تذكره وليس من السهل على الآخرين تخمينه.
·         من فضلك لا تستخدم password أو "12345!" ككلمات للسر.
·         لا تستخدم كلمة من القاموس ككلمة للسر أيضاً.


ضبط جهاز ال Router:

إذن كيف تفعل كل ذلك؟ حسناً، يختلف ذلك حسب نوع جهاز التوجيه لديك ولكن يمكن الوصول إلى معظم أجهزة توجيه Wi-Fi من جهاز متصل بالشبكة، واستخدام العنوان التالى http://192.168.1.1 فى مستعرض الويب Web Browser. عادة ما يكون تسجيل الدخول أمرا سهلاً ، نظراً لأن معظم الشركات المصنعة لأجهزة التوجيه تستخدم زوجاً بسيطاً من الكلمات مثل "root" و "admin" كأسم مستخدم عند تسجيل الدخول وكلمة المرور للجهاز (يجب أن تتمكن من العثور على هذه المعلومات فى الدليل). سينقلك ذلك إلى صفحة إدارة ال router حيث يمكنك تغيير جميع أنواع الإعدادات بما فى ذلك إعدادات أمان الشبكة اللاسلكية.

قد تؤدى المعلومات السابقة إلى وجود تساؤل فى رأسك، وهو: إذا كانت معظم أجهزة التوجيه تستخدم نفس العنوان المحلى ونفس اسم المستخدم و نفس كلمة السر الإفتراضية، فلما لا يستطع أحد الدخول إلى هناك وإحداث فوضى فى إعدادات الأمان؟.

نعم يمكن لأى شخص بالفعل عمل ذلك إذا تركت إسم المستخدم، وكلمة السر على وضعهم الإفتراضى لجهاز التوجيه router، فبدون كلمة سر فإن شبكتك اللاسلكية مفتوحة لأى شخص للقفز بداخلها. لكن كلمة السر ليست كل ما تحتاجه لتكون آمناً تماماً. يجب أيضاً تغيير معلومات تسجيل الدخول الخاصة بالموجه إلى شيء ما غير "admin" المعتاد. نظرياً، سيمنع ذلك الجميع من العبث بجهاز التوجيه.
لنلقى نظرة على كيفية اكتشاف أى تطفل على الشبكة اللاسلكية Wi-Fi، فى حال حدوث ذلك.

كيف تكتشف أن أحدهم يسرق الواى فاى

مع تفعيل بروتوكول الأمان والتشفير WPA2، من غير المحتمل أن يقوم أى شخص بالتطفل على الشبكة الخاصة بك. ولكن هناك طريقة سهلة لتحديد واضعى اليد على الشبكة: نظراً لأن كل جهاز متصل بالشبكة يحتوي على عنوان IP فريد وعنوان MAC، فيمكنك بسهولة رؤية قائمة بالأجهزة المتصلة فى إحدى صفحات الإعدادات لجهاز التوجيه اللاسلكى الخاص بك. يتم عرض هذه الأجهزة كعملاء لجهاز التوجيه router.

إن معظم الأجهزة يكون لها إسم قد تمت تسميته به من قبل مالك هذا الجهاز. فمثلاً انت تسمى جهاز الكمبيوتر الخاص بك Mohamed-PC، أو تسمى الهاتف المحمول الخاص بك Ali-Mobile. وترسل الأجهزة هذا الاسم إلى الشبكة حتى يمكنن التعرف عليها على الشبكة. لذلك إذا رأيت جهازاً اسمه Ahmed-Pc متصلا بشبكتك ولم يكن لديك شخص يدعى Ali فى المنزل، فقد وجدت مشكلة.
حتى إذا لم يعرض الجهاز اسماً فى قائمة عملاء ال router، يمكنك حساب عدد الأجهزة المتصلة والمقارنة بعدد الأجهزة التى تعرف أنها موجوده فى شبكتك لتعرف ما إذا كانت هناك أجهزة متطفلة على الشبكة أم لا.

هل تريد التأكد تماماً من عدم معرفة أى شخص لكلمة السر الخاصة بك وأنه وجد طريقه إلى شبكتك؟ لديك بعض الخيارات:
·         يمكن لجهاز التوجيه الخاص بك إخفاء SSID الخاص به، مما يعنى أنه لن يظهر لأى شخص يبحث عن شبكات قابلة للاتصال. حيث يجب عندئذ إدخال عنوان الشبكة يدوياً.
·         يمكنك أيضاً إعداد فلتر بعناوين ال MAC للأجهزة التى تمتلكها والمسموح لها فقط باستخدام الشبكة "white list"، ومنع ذلك لأى شخص آخر. بالطبع ، هذا يجعل الأمر أصعب قليلاً بالنسبة للضيوف المرحب بهم مثل الأصدقاء من الوصول إلى الإنترنت فى منزلك.
·         برنامج مراقبة الإنترنت هو أيضا خيار. على سبيل المثال، سوف تنبهك خدمة AirSnare المجانية عندما تقوم عناوين MAC غير المألوفة بتسجيل الدخول إلى شبكتك. ولكن مع اتصال آمن، لا داعى للقلق بشأن ذلك.

والحقيقة هى إن الواى فاى اليوم ليست سلعة ثمينة مثلما كانت فى السابق. يمكنك الحصول عليها من أى مقهى. الملايين منا يحملون الهواتف الذكية مع اتصال دائم بالإنترنت. إلى حد ما هذا يجعل الوصول إلى Wi-Fi خياراً أسرع وأرخص فى الوصول إلى الإنترنت، ولكنه ليس الخيار الأكثر ملاءمة دائماً.

طالما أن شبكتك مؤمنة بكلمة سر، لن يتمكن سوى المخترق المحترف Hacker الذى يستخدم برامج متخصصة من تجاوز نظام تأمين الشبكة. ولكن ما زالت هناك طريقة سهلة لإيقاف المتسللين الخطرين فى محاولاتهم: استخدم كلمة سر أفضل. وكلما ازدادت صعوبة تخمين كلمة السر، كلما أصبحت الشبكة أكثر أماناً.


الخلاصة

لقد غيرت الهواتف الذكية كل شيء، أليس كذلك؟ قبل بضع سنوات قليلة قمنا باعتبار الواى فاى كسلعة ثمينة. جيرانك قد يسرقونه! يمكن للمجرمين إيقاف سيارتهم خارج المنزل وتنزيل الملفات غير القانونية على شبكتك. ولكن بمجرد حصولنا على هواتف ذكية ذات اتصال دائم بالإنترنت، هدأنا قليلاً.
أصبحت شبكة Wi-Fi فى كل مكان بحيث لا داعى للقلق كثيراً حيال جيرانك الذين يحاولون التطفل على شبكتك اللاسلكية -فقد يكون لديهم شبكة واى فاى أيضاً. لا نحتاج إلى العثور على النقاط hotspot عندما يكون لدينا 3G و 4G على هواتفنا.




المصدر:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق