2019-09-04

High Availability


الإتاحة العالية

High availability (HA)، هى قدرة النظام أو جزء معين من النظام على العمل لفترات طويلة من الزمن دون توقف أو إنقطاع للخدمة.

الإتاحة العالية يمكن قياسها بنسبة مؤية من وقت التشغيل شهرياً أو سنوياً.
فى تكنولوجيا المعلومات، يعرف معيار مقياس الاتاحة العالية باسم الخمسة تسعات اى 99.999%. أى ان النظام محل الدراسة يكون متاحاً للاستخدام 99.999% من الوقت.


يؤكد خبراء تكنولوجيا المعلومات، على أن اى نظام لكى يكون متاحاً للاستخدام بشكل كبير، يجب أن يكون قد تم تصميم النظام بطريقة جيدة، وتم إختبار جميع اجزاء النظام قبل تشغيلها فعلياً.
فمثلاً أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات تتكون من العديد من المكونات التى يجب أن تكون جميعها متوافرة وتعمل بكفاءة لكى يتمكن الكمبيوتر أو الشبكة من العمل بشكل صحيح. ولذلك يجب أن يتم التخطيط بشكل جيد لطرق أخذ النسخ الإحتياطية Backup،  وأنظمة معالجة الفشل failover processing، وأنظمة تخزين البيانات Data storage.

عادة يتم حساب نسبة الاتاحة على النحو التالي:
الاتاحة = (عدد الدقائق في الشهر – عدد دقائق التوقف) * 100 / عدد الدقائق في الشهر
عادة ما يوفر مزود الخدمة نسبة الاتاحة في اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAs) الخاصة بهم.  لا يتوقع أن تصل نسبة الاتاحة الى 100%، نظراً لأنه يحدث دائماً توقف بسبب أعمال صيانة النظام شئنا أم أبينا.

كيفية تحقيق الاتاحة العالية:

يجب أن يكون النظام قادراً على التعافي بسرعة من أي نوع من حالات الفشل وذلك لتقليل انقطاع الخدمة عن المستخدم النهائي. تشمل أفضل الممارسات لتحقيق الإتاحة العالية:
·         تخلص من نقاط العطل الوحيدة single points of failure أو أي نقطة قد تؤثر على عمل النظام ككل إذا تعطلت هذه النقطة عن العمل.
·         تأكد من أن جميع الأنظمة والبيانات لها نسخ احتياطية backup.
·         استخدم توزيع الاحمال load balance لتوزيع التطبيقات عبر خوادم أو أجهزة متعددة.
·         مراقبة مستمرة لصحة الخوادم الاساسية.
·         قم بتوزيع الخوادم على نطاق جغرافي لتجنب حالات انقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية.
·         قم بتطبيق أنظمة لتجاوز الفشل لوسائط التخزين ، يعتبر نظام (RAID) أو التخزين الشبكي ( Storage SAN) من الطرق الشائعة.
·         قم بإعداد نظام يكتشف حالات الفشل بمجرد حدوثها.
·         صمم أجزاء النظام لتتيح الاتاحة العالية، واختبر وظائفها.

دور النسخ الاحتياطي والاسترداد في أنظمة الاتاحة العالية
تعتبر عمليات النسخ الاحتياطي وعمليات تجاوز الفشل مكونات أساسية لتحقيق الاتاحة العالية. يمكن أن يعزى ذلك إلى حقيقة أن أنظمة الكمبيوتر أو الشبكات تتكون من مكونات فردية ، إما أجهزة أو برامج ، يجب أن تكون جاهزة للعمل حتى يمكن للنظام أن يعمل بشكل كامل.

يجب أن تكون مكونات النسخ الاحتياطي مضمنة في البنية التحتية للنظام. على سبيل المثال ، في حالة فشل الخادم ، يجب أن تكون المؤسسة قادرة على التبديل إلى خادم احتياطي. للحصول على التكرار في أحد المكونات ، يجب على مؤسسات تكنولوجيا المعلومات اتباع استراتيجية N+1 , N+2, 2N , 2N+1. تضمن هذه الاستراتيجيات توفير جهاز واحد على الاقل كنسخة احتياطية للبرامج والأجهزة المهمة mission critical.

إن ضمان وجود نسخ احتياطية للبيانات سيساعد على ضمان الاتاحة العالية في حالة فقد البيانات أو تلفها أو فشل التخزين.
يجب أن يكون مركز البيانات قادراً على التعافي بسرعة من فقدان البيانات لأي سبب من الأسباب للحفاظ على الاتاحة العالية.
يجب على مؤسسة تكنولوجيا المعلومات أن تسن خطط الاسترداد التلقائي للكوارث مثل استضافة نسخ احتياطية للبيانات على خوادم احتياطية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق