2013-09-13

إدارة الأعمال - الجزء الرابع

مبادئ إدارة الأعمال

العلاقات الإنسانية:



ادارة الاعمالإن الفهم الجيد لأسس أقامة العلاقات الأنسانية من العوامل الهامة التى تؤدى إلى نجاحك كمشرف. بأقامة وتنمية علاقاتك الاجتماعية تحتفظ دائماً بمناخ متمير ومنتج لعملك.

أساسيات بناء العلاقات الأنسانية:
هناك خمسة أساسيات لا بديل عنها لبناء علاقات أنسانية متميزة مع موظفيك:


1.     اعطى تعليماتك فى صورة واضحة وكاملة.
بصفتك المشرف على موظفيك فانك تعلم الطريقة المثلى لأداء كافة الاعمال فى الإدارة التى تشرف انت عليها. إن نقل المعلومات منك إلى الموظفين هو مفتاح بناء العلاقات الأنسانية مع الموظفين. لكى يشعر الموظفين بالآمان فأنهم فى حاجه لأن يعرفوا ما هو مطلوب منهم ويجب أن يمتلكوا المهارات اللازمة لأداء الأعمال المطلوبة منهم. إن مساعدتك لموظفيك على تعليمهم المهارات اللازمة لأداء المطلوب منهم سيفتح امامك المجال لبناء علاقات جيدة من الثقة والتفاهم.
         استخدم وسائل الايضاح المرئية لتوصيل المعلومات للموظفين. استخدم الامثلة لتوضيح المطلوب من الموظفين، وأجعل الأمور بسيطة قدر الأمكان وابعد عن التعقيد.
         كن واضحاً ومباشراً عند أعطاء التعليمات، وشجع الموظفين على أبداء رأيهم فيما يقومون به من أعمال.
         تابع التعليمات التى أعطيتها للموظفين لترى هل سيتمكنوا من ادائها بطريقة صحيحة أم لا.

2.     أعطى موظفيك تصورك عن طريقة أداؤهم للأعمال.
لكى تحتفظ بعلاقات طيبة مع موظفيك، أعط الوقت الكافى لتوضح لموظفيك رأيك فى طريقة أداؤهم للأعمال المطلوبة منهم. أخبرهم أذا كنت راضى عن أداؤهم أم لا. معظم الموظفين يرغبون فى معرفة ما أذا كانوا يؤدون أعمالهم بطريقة جيدة أم لا، وهم بلا شك يرغبون فى تطوير طريقة أداؤهم لكى يصبحوا فى مستوى أفضل، وبالتالى سيرحبون بأى مبادرة منك لتطوير أداؤهم. الموظفين يرغبون دائماً فى معرفه ما أذا كنت راضى عنهم أم لا، لا تجعلهم يشعرون أنهم يعملون فى الفراغ أو انك غير مهتم بهم.

3.     أشكر موظفيك عندما يستحقون ذلك.
يحتاج الموظفين إلى تعزيزات إيجابية للحفاظ على مستويات عالية من معدلات الأداء. هم بحاجه إلى المجاملات وابداء التقدير. فى بعض الأحيان يكون من المهم ان تشكر الموظف المجتهد أمام باقى الموظفين فى الإدارة . يجب أن تراقب أداء الموظفين بصفة مستمرة حتى تتعرف على المستويات المتميزة من الأداء التى تستحق الثناء والشكر، وعندما يستحق الموظف ذلك فقم بشكره بكل صدق وأمانه.

4.     شارك الموظفين فى أتخاذ القرارات.
بعض المشاكل التى تواجههك، تكون انت الوحيد القادر على حلها. ولكن المشرف الجيد يعلم ان العديد من المشاكل ممكن أن تحل بمشاركة موظفي الإدارة ، فى هذه الحالة لا تتردد وأعطى موظفيك الفرصة لمشاركتك فى حل المشاكل. عندما تشارك الموظفين فى حل المشاكل فأنك تحقق ثلاثة أهداف:

  • أنت تعطيهم الفرصة لتعلم الاجراءات التى تتم فى الإدارة ، وبالتالى تعدهم لفرص الترقى المستقبلية.
  • أنت تزرع الثقة بداخل كل موظف، وبالتالى يزداد أنتاجهم.
  • أنت تزيد من أنتماء الموظفين لأدارتهم وشركتهم وتزيد من تقارب الموظفين ممع بعضهم، وبالتالى تقلل من فرص الاحتكاك بين الموظفين والتشاحن فيما بينهم. إن إيجاد الموظفين لحلول للمشاكل أهم بكثير من الحلول ذاتها. فعندما يشارك الموظف فى حل مشكلة فهو يشعر بأهميته ويتحدى نفسه والظروف السيئة المحيطه به، ويطلق العنان لمواهب الموظفين للظهور ويزيد من ثقتهم بأنفسهم وبالتالى من انتاجيتهم.

5.     أبقى بابك مفتوح.
المشرف الذى من السهل الوصول إليه يستطيع بناء علاقات متميزه مع موظفيه اكثر من المشرف المنعزل الصعب الوصول إليه أو حتى الحديث معه. شجع موظفيك على الجلوس معك والتحدث معك بحرية فى أى أقتراحات، شكاوى، أو أستشارات.
ولجعل هذا التواصل ممكن بينك وبين الموظفين، يجب أن تتجنب بناء الحواجز الفعلية او النفسية بينك وبين موظفيك.
إن الخوف او عدم الثقة بينك وبين الموظفين، من الممكن ان يمنع التواصل بينك وبين موظفيك وبالتالى يؤثر على علاقتك بهم.

على الرغم من أن النصائح الخمسة السابقة لأقامة جسور من الثقة والعلاقات الأنسانية المتميزة بينك وبين موظفيك لا تحتاج إلى مجهود فى فهمها وتطبيقها، كذلك فهى لا تحتاج إلى خبرات عميقة للتطبيق، على الرغم من ذلك نجد أنها لا تستخدم بكثرة من قبل العديد من المشرفين والمديرين ولعل السبب فى ذلك يرجع إلى:
1.     بعض المشرفين الطموحين يقضون الكثير من الوقت فى البحث عن طرق قد تكون معقدة لبناء علاقات متميزة مع موظفيهم على عكس الطرق الخمسة السابق ذكرها.
2.     بعض المشرفين يستخدموا النصائح السابقة ولكن بالكلام فقط وليس بالتطبيق الفعلى لهذه النصائح. فهم يقولون شيئ بينما يفلعوا شيئ أخر.
3.     بعض المشرفين يحاولون استخدام النصائح السابقة ولكنهم يفشلوا فى ذلك لأنهم لا يحرصون على أستخدامها بصورة منتظمة ويومية.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على الموضوع الرائعه واتمنى زياره موقعنا عن التسويق الالكتروني

    ما مدى أهمية التسويق الإلكترونى بالنسبة للمؤسسات الحكومية؟

    كيف يمكن للمؤسسات والشركات أن تسوق خدماتها إلكترونياً بعد طفرة هائلة في هذا المجال على مستوى العالم ؟

    اهميه التسويق الإلكترونى هو سرعه تبادل المنتجات والخدمات من الشركات إلي المستهلك بإستخدام أدوات وأساليب التسويق الالكترونى لتحقق المطلوب لأطراف العملية التسويقية . حيث يستخدم التسويق الإلكترونى شبكة الإنترنت كوسيلة سريعة وسهلة وأقل تكلفة من وسائل التسويق التقليديه . في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان عن المنتجات وغيرها.
    الأهمية قصوى جدا وخاصة في ظل تطور إلكتروني هائل ومستمر على صعيد دول العالم؛ فإذا كان الشائع من القول إن العالم أصبح قرية صغيرة بسبب التطور الإلكتروني فإنني أقول إن العالم أصبح اليوم غرفة صغيرة بل تحجم إلى أن أصبح بحجم طاولة فقط وهنا أقصد أن جهاز الحاسب الآلي يمكنه أن يحوي العالم بضغطة زر. ومن المهم معرفة أن تقييم أداء الشركات أصبح يقاس بتقدمها في هذا المجال ومدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين، والأهمية العظمى التي ستجنيه الشركات من تعميم الخدمات عبر جهاز الحاسب الآلي أهمها تقليل الجهد والوقت
    حقق معنا الهدف ايا كان حجمة تجد معنا دقة الاداء وسرعة التنفيذ
    ويبكس لــ خدمات التسويق الالكترونى
    00201000250135 تواصل معنا
    ويبكس للتسويق الالكترونى
    http://www.whipixemarketing.com/
    https://www.facebook.com/whipixemarketing

    ردحذف