2018-04-28

حصان طروادة - Trojan Horse

الفيروسات من نوع حصان طروادة


قصة حصان طروادة

واحدة من أهم القصص عن الصراع فى الأساطير اليونانية وقصص حرب طروادة ، هى قصة حصان طروادة.

فى محاولة لإيجاد طريق إلى مدينة طروادة أمر المحارب العظيم أوديسيوس رجاله ببناء حصان خشبى ضخم. حصان كبير بما فيه الكفاية، يتسع للعديد من الجنود اليونانيين بالركوب داخل الحصان. وبمجرد الانتهاء من البناء ، قفز هو وعدد من المحاربين فى الداخل بينما أبحر بقية اليونانيين بعيدا عن طروادة. على أية حال ، بقى رجل اسمه سينون خلفه لخداع أهل مدينة طروادة ، مقنعاً إياهم بأن زملائه اليونانيين قد خانوه وفروا من المدينة. وقال لهم أن الحصان آمنا وسيجلب لهم الحظ.


بعد بعض المناقشات حول هذه المسألة وافق أهل مدينة طروادة على جر الحصان الكبير إلى داخل بلدتهم من خلال بواباتهم، دون دراية منهم بأنهم بذلك يمنحون العدو اليونانى فرصة الوصول إلى مدينتهم. 

بعد أن إعتقد أهل مدينة طروادة أنهم إنتصروا فى الحرب، إعلنوا الإنتصار وأقاموا الحفلات طوال الليل. وبعد أن ذهب مواطنو طروادة للنوم، تسلل أوديسيوس ورجاله، وخرجوا من داخل حصان طروادة وألحقوا الخراب بالمدينة.


حصان طروادة والكمبيوتر

على الأرجح أنك سمعت عن حصان طروادة من الأساطير الإغريقية فمن المحتمل أنك سمعت أيضاً عن أحصنة طروادة فى مجال الكمبيوتر. تعد أحصنة طروادة من البرامج الشائعة ولكنها برامج خطيرة تختبئ داخل برامج أخرى تبدو فى الظاهر أنها غير ضارة. وهي تعمل بنفس الطريقة التى استخدمها حصان طروادة القديم: فبمجرد تثبيت البرنامج فإنه يصيب الملفات الأخرى فى جميع أنحاء النظام الخاص بك ويؤدى إلى حدوث فوضى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنهم حتى إرسال معلومات مهمة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت إلى مطور الفيروس. يمكن للمطور بعد ذلك التحكم بشكل أساسى فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مما يؤدى إلى إبطاء نشاط نظامك أو التسبب فى تعطل جهازك.

على الرغم من أنها ليست بالفعل فيروسات ، إلا أنها يشار إليها باسم 'فيروسات حصان طروادة' أو 'فيروسات طروادة' أو 'أحصنة طروادة' أو مجرد 'طروادة'. بغض النظر عما يسمونه الناس فإنهم يعنون كلهم ​​نفس الشيء. لكن ماذا حدث؟ كيف تركت أحصنة طروادة هذه تدخل فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ وماذا تستطيع أن تمنعها من الدخول مرة أخرى؟



كيف تصيب أحصنة طروادة أجهزة الكمبيوتر؟

صدق أو لا تصدق، أنت جزء من سبب الإصابة هذه، لقد فعلت أنت هذا. لكى يصيب حصان طروادة جهازك يجب عليك تثبيت برنامج صغير على جهازك يسمى بالجانب الخادم من التطبيق Server Side. يتم ذلك عادة بواسطة الهندسة الاجتماعية social engineering التى بواستطها يقنعك مؤلف حصان طروادة بتنزيل وتحميل البرنامج. فقد يتم إرسال البرنامج إليك فى رسالة بريد إلكترونى على أمل تنزيل وتحميل البرنامج.

هذا هو السبب فى أنه يطلق عليه حصان طروادة - يجب عليك تشغيل الملف .exe لتثبيت البرنامج سواء تم هذا بوعى منك أو بدون وعى. لا ينتشر حصان طروادة من تلقاء نفسه مثل فيروس (انظر كيف تعمل فيروسات الكمبيوتر). بمجرد تنفيذ البرنامج يتم تثبيت خادم طروادة وسيبدأ تشغيله تلقائياً فى كل مرة تشغل فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الطريقة الأكثر شيوعاً لانتشار فيروسات حصان طروادة هى عبر مرفقات البريد الإلكتروني. يستخدم مطورو هذه التطبيقات عادة أساليب غير مرغوب فيها لإرسال رسائل البريد الإلكترونى لمئات أو حتى الآلاف إلى الأشخاص، الذين لا يرتابون أو يشكون فى محتوى هذه الرسائل. وبجرد أن يفتحون الرسائل وينزلون المرفقات ينتهي بهم الأمر إلى إصابة أنظمتهم.

فى بعض الأحيان لا يقوم شخص ما بنشر البرامج الضارة malware  يدوياً فمن الممكن أن يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بذلك إذا كان مصاباً بالفعل. يستطيع المتسللون -الذين يستخدمون مهاراتهم الحاسوبية لإحداث الأذى أو التسبب فى ضرر متعمد- إرسال أحصنة طروادة التى تحول أجهزة الكمبيوتر المتصلة على الإنترنت إلى حواسيب زومبية، وهى تسمى كذلك لأن الشخص صاحب الكمبيوتر المصاب نادراً ما يعلم أن نظامه تحت السيطرة. بعد ذلك يستخدم المتسللون أجهزة الزومبى هذه لإرسال المزيد من الفيروسات مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى إنشاء شبكات من أجهزة الكمبيوتر الزومبى تُعرف باسم(botnets).


كيف يمكنك حماية نفسك من أحصنة طروادة:

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك من أحصنة طروادة، ومنها:
·         أسهل ما يمكنك فعله هو عدم فتح أى رسائل بريد إلكترونى مطلقاً أو تنزيل أي مرفقات من مرسلين غير معروفين. مجرد حذف هذه الرسائل سيكون حلاً كافياً.
·         تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات سيؤدى أيضًا إلى فحص كل ملف تقوم بتنزيله (حتى لو كان من شخص تعرفه) وحمايتك من أى شيء خبيث.
·         إذا وجدت جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاباً بفيروس حصان طروادة ، فيجب عليك فصل اتصال الإنترنت الخاص بك وإزالة الملفات المصابة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات أو بإعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك. يمكنك الاتصال بالشركة المصنّعة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بمتجر الكمبيوتر المحلي أو بصديق ذي معرفة إذا احتجت إلى مساعدة




المصدر:





هناك تعليق واحد: