2014-11-08

Cash Conversion Cycle

Cash Conversion Cycle - CCC

دورة تحويل النقد، مصطلح يطلق على الفترة الزمنية التي يستغرقها مشروع ما منذ صرف النقد لشراء المواد الأولية والخدمات حتى تحصيل النقد من المبيعات الناتجة عن هذه المواد الأولية والخدمات.

أى أن هذا المؤشر يحاول قياس
الزمن اللذى يستغرقه كل جنيه أو دولار منذ أن تم صرفهما على المشروع -الوقت اللذى ظل فيه هذا الجنيه أو الدولار قابعاً تحت تصرف عمليات الإنتاج أو البيع والتوزيع- حتى يتم تحصيل هذا الجنيه او الدولار مرة أخرى عن طريق بيع المنتجات وتحصيل قيمتها من العملاء.

وهو يستخدم كمعيار لقياس كفاءة المشروع في إدارة السيولة ولتحديد مدى حاجته للنقدية لتمويل عملياته. فكلما طالت دورة تحويل النقد كلما احتاج المشروع لرأس مال أكبر، وكلما قلت تقل الحاجة لرأس المال المستثمر في المشروع.

كما يمكن لمشروع أن يحقق دورة تحويل نقد أقل من الصفر، وذلك للمشاريع التي تُحصل مبيعاتها نقدا قبل صرف قيمة المواد الأولية والخدمات اللازمة لها.

CCC = DIO + DSO - DPO

DIO = Days Inventory Outstanding.
DSO = Days Sales Outstanding.
DPO = Days Payable Outstanding.

عادة ما تحصل الشركة على إحتياجتها من الخامات عن طريق الشراء بالآجل، وهو ما يؤدى إلى وجود الحسابات الدائنة Accounts Payable AP. وفى أحيان كثيرة تبيع الشركة منتجاتها بالآجل أيضاً، وهو ما يؤدى إى وجود الحسابات المدينة Accounts Receivable AR.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق