2014-10-24

تطبيقات الظل

تطبيقات الظــل Shadow Apps

تطبيقات الظل هى برامج للكمبيوتر لا تدعمها إدارة تكنولوجيا المعلومات فى شركتك. فى الماضى، كانت برامج الظل يتم تحميلها بواسطة الموظفين الشغوفين بمعرفة كل ما هو جديد والراغبين فى تجربة هذه التطبيقات بدون المرور فى إجراءات الحصول على موافقات من أجل تحميل هذه التطبيقات الجديدة والمتبعة فى معظم الشركات والمؤسسات التى لديها إدارة لتكنولوجيا المعلومات. ولكن مع تنامى التطبيقات التى يتم تشغيلها كخدمة Software as a Service (SaaS)، وكذلك تنامى الحوسبة السحابية Cloud Computing، أصبحت تطبيقات الظل هى تطبيقات الطرف الثالث التى يمكن تشغيلها من على الأنترنت.


برامج المحادثة والدردشة، وبرامج التخزين السحابية هى أمثلة على برامج الظل المنتشرة والمشهورة بين المستخدمين. وعلى الرغم من العديد من تطبيقات الظل تحسن من إنتاجية الموظفين والتعاون بينهم بدون أى تكلفة على الشركة أو بتكلفة ضئيلة، فإن إستخدام تطبيقات الظل يتضمن بعض المخاطر التى يمكن أن تسببها للشركات. فمثلاً إذا قام أحد الموظفين بإستخدام أحد التطبيقات السحابية مستخدماً بيانات دخوله على حاسبات الشركة، فإن هذا يعرض بيانات الشركة لخطر السرقة او الفقدان. كما أن تطبيقات الظل تؤدى إلى زيادة التحميل على الشبكات الداخلية للشركة وبالتالى بطئ شديد فى العمل على الشبكة بداخل الشركة، والذى بدوره سيؤثر على إنتاجية جميع الموظفين بالشركة.



وللتقليل أو منع مخاطر إستخدام تطبيقات الظل Shadow Apps، فإنه يجب على إدارات تكنولوجيا المعلومات بالشركات:

1- أن يكون لدى إدارة تكنولوجيا المعلومات الادوات اللازمة  لمنع تحميل وتشغيل ما هو غير مرغوب فيه من هذه التطبيقات.

2- أن يكون لدى إدارة تكنولوجيا المعلومات الادوات اللازمة لمراقبة الخدمات والتطبيقات التى يتم تحميلها وتشغيلها على الشبكة.

3- يجب وجود سياسة Policy واضحة ومكتوبة لكيفية إستخدام خدمة الإنترنت بالشركة، توضح للمستخدم كيف يحمى بياناته الشخصية والبيانات التى تخص الشركة عندما يكون على الإنترنت. وتوضح له ما هو مسموح به وما هو غير مسموح حتى لا يعرض بيانات الشركة للخطر.

4- يجب على إدارة تكنولوجيا المعلومات، أن تعلم الموظفين مخاطر إستخدام تطبيقات الظل واهمية الحفاظ على بيانات الشركة.

5- كما أنه يجب على إدارات تكنولوجيا المعلومات بالشركات أن تكون متعاونة وتتجاوب مع متطلبات الموظفين بما لا يضر مصالح الشركة. فمثلا إذا كان عدد كبير من الموظفين فى حاجه إلى تشغيل برنامج معين يخدم أعمال الشركة، فيجب على إدارة تكنولجيا المعلومات إتخاذ الإجراءات اللازمة لتشغيل هذا البرنامج بصورة رسمية لجميع الموظفين.


المصدر:
http://whatis.techtarget.com/definition/shadow-app




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق