2012-12-25

تكنولوجيا المعلومات - الجزء الرابع

الوظائف فى مجال تكنولوجيا المعلومات
·         يوجد العديد من الوظائف المتاحة فى مجال تكنولوجيا المعلومات، وسنتحدث هنا عن أكثرهم شيوعا: Manager, Analyst, Administrator, Engineer, Support, Web specialist

المديرين Managers، إن ازدياد أعتماد الاعمال -بصورة غير مسبوقة- على مجال تكنولوجيا المعلومات، بالتالى ازداد الطلب على مديرى تكنولوجيا المعلومات IT managers. من الممكن أن يكون المسمى الوظيفي Chief Technical Officers (CTO) أو Chief Information Officers (CIO)، هذه الوظائف هى وظائف تنفيذية عليا (مدير تنفيذى) تكون مسئوليتها هى تحديد الأحتياجات التكنولوجيه على مستوى الشركة بوجه عام وتحديد الأستراجيات اللازمه للتنفيذ. فى المرتبة التالية للمدراء التنفيذيين، ياتى مديرى نظم المعلومات.
          المحللين Analysts، هم من يضعون الخطط لأدارة نظم المعلومات فى اى مؤسسة. وهم إما يصممون نظم المعلومات بالشركة بداية من الصفر، او يقترحون التطوير على الأجهزة والبرمجيات الموجوده بالشركة حتى يتحسن مستوى اداؤها. ويندرج تحت المسمى الوظيفى محلل Analyst عدد من التخصصات الوظيفية مثل systems analyst و network analyst و database analyst. المحلل يجب أن يتمتع بشخصية تفاعليه قويه ويكون لديه ملكات التواصل مع الأخرين لأنه سيعمل بين طرفين هما الأدارة العليا وبين الموظفين الأخرين فى أدارة تكنولوجيا المعلومات.
          يجب أن يتمتع المحللون أيضا بالذكاء والخبرة العملية فى مجال عمل الشركة أو المؤسسة التى يعملون بها وكذلك الخبرات التقنية اللازمه لتطبيق التكنولوجيا التى تخدم مجال عمل الشركة أو المؤسسة وتعالج أوجه القصور والضعف بها وتطور من ادائها.

          الأداريين Administrators، هم من ينظمن العمل اليومى بأدرات نظم المعلومات. فوظيفتهم الأساسية هى التأكد من العمل على ان يسير كافة قطاعات العمل فى يسر وسهولة وبأمان. مثل قواعد البيانات، الشبكات، الاتصال بالأنترنت، البريد الألكترونى.
         
أدارى الشبكات (Network Administrators) مثلا يقضون معظم وقتهم فى مراقبة وتطوير أداء الشبكة للتقليل من امكانية حدوث أى اعطال بالشبكة، وتقليل زمن التوقف (Down Time) فى حالة تعطل الشبكات وضمان رجوعها للعمل فى اسرع وقت ممكن. وهم يضون معظم الوقت فى حل مشكلات الشبكة أو النظام عامة، وفى بعض الأحيان يكونوا مسئولين عن انزمة تامين المعلومات بالشركة، ولكن فى المؤسسات الكبرى يقع عبئ تأمين أنظمة المعلومات على أخصائيين لتأمين أنظمة المعلومات (Security Specialists) وليس على مدير الشبكة.
         
المهندسون Engineers، السئوليات الفعلسة للمهندسين تتنوع بحسب المسمى الوظيفى الذى يشغله.
          مهندس الشبكات Network Engineer مثلا يشبه إلى حد بعيد ادارى الشبكات Network Administrator. فوظيفتهم هى عمل قنوات اتصال بين قطاعات أدارات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، فمثلاً يجب التأكد من الكابلات الخاصة بالشبكة متصلة بشكل صحيح، وكفء، وآمن.

          مهندس التطبيقات Software Engineer، هو مطور النظم الذى يقوم بأنشاء، وتطوير، أختبار، وتطبيق أى برامج تكون الشركة أو المؤسسة فى حاجه إليها. 
نتيجة لهذا التنوع فى أختصاصات الوظيفة للمهندسين، نجد أيضاً أن الدراسة التى يحصلون عليها تختلف من شخص إلى أخر حسب طبيعه الوظيفة التى يقومون بها.

          أخصائى الدعم الفنى Support Specialists، وفقا لأحصائيات مكتب العمال الامريكى فأن وظائف الدعم الفنى هى من أكثر ثلاثة وظائف نمواً فى الفترة الأخيرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

يقوم أخصائى الدعم الفنى، بالعمل مباشرة مع المستخدم النهائى لحل المشكلات سواء فى الاجخزة أو البرامج. ويمكن أن يقوم بالعمل داخل شركة او مؤسسة أو عبر الهاتف لتقديم خدمة الدعم الفنى لعملاء خارجيين.

          أخصائى الدعم الفنى لا يحتاج للكثر من الدورات التدريبية والتعليمية مثل نظرائه الأخرين فى أدارة تكنولوجيا المعلومات. فطبقاً لأحصائيات مكتب العمل الأمريكى فأن 41% من اللذين يعملون فى مجال العم الفنى حاصلون على شهادات جامعية. ولكن هذه الوظيفه على خلاف غيرها من الوائف تحتاج لمهارات التواصل والكثير من الصبر للعمل مع مستخدمى التكنولوجيا اللذين ربما لا يمتلكون الذكاء التكنولوجى اللازم.
          أخصائى الدعم الفنى، يعتبر من الوظائف الأبتدائية (Entry Level) فى مجال نظم المعلومات، والتى من المحتمل ان يتطور من يشغلها بالتعليم والحصول على الدورات التدريبية المؤهلة لكى يصبح مدير شبكة أو مهندس نظم.
         
          أخصائى الانترنت Web Specialists، يندرج تحت هذه الوظيفة العديد من الوظائف الأخرى مثل مطور تطبيقات الأنترنت (Web developer)، ومصمم تطبيقات الأنترنت (Web Designer). وهؤلاء هم المسئولون عن أنشاء وتطوير مواقع الانترنت او مواقع الأنترانت الخاصة بالشركات. أنشاء موق أنترنت للشركة يتطلب وجود خوادم للأنترنت (Web Servers) والكثير من العملى المضنى فى الخلفية لكى يتم ربط هذه المواقع مع قواعد البيانات الخاصة بالشركة.
          يوجد العديد من التداخلات بين مهارات وواجبات أدراى الشبكة وبين أخصائى الأنترنت، فكثر من مهمات العمل اليومية تتطلب تفاعل من يقوم بشغل الوظيفتين حتى يتم الوصول إلى موقع أنترنت للشركة يعمل بكفاءة وأقتدار.

          خلاصة القول، ان الوظائف فى قطاع تكنولوجيا المعلومات هى من أعلى المرتبات، والأكثر طلبا فى عالم الاعمال اليوم. ووفقاً لأحصائيات مكتب العمال الامريكي (Department Of Labor) لعام 2005، فأنه يوجد حوالى 2.8 مليون موظف يعملن فى قطاع تكنولوجيا المعلومات وانه بحلول عام 2014 سيزداد هذا الرقم بنسبة 31% محققأ أعلى نسبة من النمو فى سوق العمل الأمريكى.

من بين وظائف قطاع تكنولوجي المعلومات، تاتى وظيفة مهندسى التطبيقات application Software Engineers لتكون هى الأكثر طلبا فى سوق العمل الامريكى ويتراوح دخل من يعملون بهذه الوظيف بين 80 الف دولار امريكي سنويا ويصل حتى 120 الف دولار سنويا. والشركات التى تدفع الرواتب الأعلى لهذه الوظيفة هى شركات الأتصالات، الشركات المصنعة للاجهزة، والقطاع المالى بالشركات المختلفة والمصانع. ممعظم الوظائف واعلى المرتبات لهذه الوظيفة تجدها فى ولايه كاليفورنيا الامريكية.

محللى النظم System Analysts، هم يحتلون المرتبة الثانية فى الوظائف الاكثر طلبا والاعلى فى الدخل السنوى. فقد وصل عدد من يشغلون هذه الوظيفة فى عام 2006 بالولايات المتحدة الأمريكية إلى حوالى 400 الف بمتوسط دخل سنوى 70 الف دولار. والشركات التى تطلب تعيين محللى نظم بها هى شركات تصميم أنظمة الكمبيوتر، تليها شركات التأمين، ثم القطاع الحكومى.
والسؤال الذى يطرح نفسه الآن، ما الذى يجعل وظائف قطاع تكنولوجيا المعلومات الأكثر طلباً، والاعلى دخلاً؟
1.     السبب الأول أن عدد الخريجين من كليات تكنولوجيا المعلومات المختلفه قليل بالنسبة لسوق العمل. (فى الولايات المتحدة الامريكية)

2.     المقدرة الشخصية على مجابهة تحديات هذه الوظائف الشاقة، والتى تتطلب التعليم والمتابعه بصفة مستمرة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
المصادر:
http://money.howstuffworks.com/how-information-technology-works.htm

هناك تعليقان (2):

  1. الى الامام ياباشمهندس

    ردحذف
  2. الى الامام ياباشمهندس ويارب مزيد من النجاح

    ردحذف