2012-12-25

تكنولوجيا المعلومات - الجزء الثانى


برامج تكنولوجيا المعلومات بعد مرحلة الجامعة
          بعد التخرج من الجامعه يكون الوقت مناسباً للتركيز على مجال معين من التى تم دراستها فى الجامعى وذلك بهدف التعمق فيه واكتساب الخبرات العملية المطلوبة لسوق العمل فى هذا المجال. وبالنسبة للذين يرغبون فى الحصول على مؤهلات فى مجال الحاسب الآلى بعد التخرج من الجامعة، فأن البرامج التدريبية المتاحة امامهم تتشعب مثل تنوع مجال تكنولوجيا المعلومات نفسه.

          فأذا كان هدفك الحصول على ماجيستير أو دكتوراة فى مجال تكنولوجيا المعلومات فستجد أن كثير من المواد التى سيتم دراستها تتشابه مع المواد التى تم دراستها أثناء المرحلة الجامعية، ولكن الفرق هو فى درجة التعمق فى دراسة هذه المواد.
          ولهذا يقول الكثيرين أن شهادات ما بعد الجامعة للطامحين فى الحصول على عمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات لا تشترط بالضرورة أن يكون تخصصهم الأساسى فى مرحلة التعليم الجامعى هو هندسة أو تكنولوجيا معلومات بالأساس، وذلك لأن العديد من المعاهد تقدم هذه المواد للدراسة مرة أخرى لغير المتخصصين فى تكنلوجيا المعلومات.
          وهناك العديد من البرامج الدراسية التى تهتم بتقديم المهارات اللازمة لوظيفة معينة. فمثلا اذا كنت تريد ان تصبح مدير شبكات او محلل نظم فأنه توجد العديد من البرامج المتخصصه فى هذا المجال والتى تجعلك قادراً على ممارسة العمل بهذه المهنه كأنك درستها اثناء الجامعة.

الشهادات الأحترافية المتخصصة professional certification programs
ان سوق العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات، من الأسواق الساخنة جدا والتنافس فيها من اجل الحصول على الوظائف الاعلى اجراً، حيث لا تزال معظم الوائف المجزية محل تنافس كبير. وربما كان أكثر من غيره من مجالات العمل، فأن العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات يتطلب من العاملين به ان يكونوا على دراية تامة بأخر واحدث التطورات التكنولوجيه فى مجال العمل.

وبالنسبة للكثير من اصحاب العمل، فأن الحصول على مؤهل جامعى فى مجال تكنولوجيا المعلومات ليس كاف فى حد ذاته. إن خبراء نظم المعلومات يجب أن يعملوا بأستمرار على تنمية وتطوير معرفتهم بأخر المستجدات فى المجال اعتماد على مبدأ التعليم المستمر أثناء العمل on-the-job learning، ولهذا تكون الشهادات الاحترافية المتخصصة مهمه جدا لمن يعملون فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

          إن معظم الشهادت المتخصصة تكون مرتبطة بشركة معينة او مورد معين، على سبيل المثال تمنح شركة مايكروسوفت حزمة عريضة من الشهادات الأحترافية المتخصصة يكون معظمها مرتبط بمنتج معين من منتجات الشركة. فبأمكانك الحصول على شهادة محترف فى تكنولوجيا المعلومات معتمد من مايكروسوفت Microsoft Certified IT Professional MCITP فى ادارة قواعد البيانات بأستخدام Microsoft SQL Server، أو يمكنك أن تكون مدير نُظم معتمد من مايكروسوفت Microsoft Certified Systems Administrator بأستخدام Windows Server 2003.
          لأن هذه الشهادات التخصصية مصممة لأشخاص يعملون بالفعل وليس لديهم الوقت الكافى، لذا فهى تتطلب القليل من الدورات التدريبية تنتهى بامتحان نهائى.

          على غرار مايكروسوفت تقوم شركات اوراكل Oracle و سيسكو Cisco بتقديم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة فى منتجات كل شركة منهما.
          جامعة أوراكل Oracle University تقدم العديد من الشهادات المتخصصة وبلغات مختلفة وتتضمن ادارة قواعد بيانات أوراكل Oracle Database، حزمة اوراكل للبرامج المالية Oracle E-Business Suite والعديد من الشهادات الاخرى.
          تمنح شركة سيسكو Cisco شهادات مماثلة تختص بمجال عمل الشركة وهو الشبكات والأجهزة الخاصة بأمن بالشبكات وتامينها، ونقل الصوت عبر شبكات الكمبيوتر VoIP.
وطبقا للأحصائيات فان اعلى 3 شهادات مطلويه من قبل العاملين فى المجال:
  1. Windows administration.
  2. Network administration.
  3. Database management.
بالأضافة إلى الشهادات المقدمة من الشركات الكبرى فى مجال تكنولوجيا المعلومات، يوجد العديد من الشهادات الخاصة بشركات تقدم منتجات معينة مثل CIW , CTIA.

          والآن بعد ان استعرضنا عن التعليم فى مجال تكنولوجيا المعلومات، دعونا نلقى نظرة على الوظائف المتاحه فى مجال نظم المعلومات.

هناك 5 تعليقات:

  1. ممكن حضرتك تفيدنى فى معرفة التكلفة للدورات او الشهادات دى مرتفعة ولا لا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف تكلفة هذه الدورات تكون مرتفعه عدة آلاف من الجنيهات للدورة الواحدة. مثلا دورة MCITP الخاصه بشركة مايكروسوفت ثمنها فى حدود 9000 جنيه، وبعض المعاهد تقدمها ب 5000 جنيه.
      ولكن توجد الآن الكثير من المراكز التى تقدم هذا الدورات مدعومه بمنحة وتكون تكلفتها منخفضه كثيراحيث تنخفض التكلفة للدورة نفسها لتصبح 1500 جنيه.
      راجع الروابط التاليه لمزيد من المعلومات
      http://www.itdata.com.eg
      http://site2.itegyptcorp.com/Pages/Home1.aspx
      http://www.newhorizons.com/content/index.aspx

      حذف
  2. شكرا على التوضيح ياباشمهندس ويارب نقدر نستفيد من خبرات حضرتك على قد ما نقدر

    ردحذف
  3. غير معرف14/7/13 03:22

    شكرا يا بشمهندس علي مجهودك الرائع
    اود ان اسال حضرتك عن البرامج المستخدمة لكي اصبح محلل نظم وشبكات

    ردحذف
    الردود
    1. توجد العديد من البرامج، ولكن عليك بالدراسة أولا. توجد العديد من الدورات المهمه مثل الـ MCITP وال CCNA فى مجال النظم والشبكات.

      حذف