2020-04-15

Remote Access


الوصول عن بُعد

الوصول عن بُعد هو قدرة الشخص المصرح له بالوصول إلى جهاز كمبيوتر أو شبكة من مسافة جغرافية بعيدة وذلك عن طريق الاتصال بالشبكة.


يمكّن الوصول عن بُعد المستخدمين من الاتصال بالأنظمة التي يحتاجون إليها على الرغم من أنهم بعيدون فعلياً عن مواقع هذه الأنظمة حيث يمكّنهم من الوصول إلى الملفات وموارد النظام الأخرى على أي أجهزة أو خوادم متصلة بالشبكة الداخلية للشركة وفي أي وقت، مما يزيد من إنتاجية الموظفين ويمكّنهم من التعاون بشكل أفضل مع الزملاء حول العالم.

هذا مهم بشكل خاص للموظفين الذين يعملون في الفروع الخارجية للشركة، أو يسافرون كثيراً، أو يعملون عن بعد، أو يعملون من المنزل.

كما يستخدم مهندسي الدعم الفني أيضاً الوصول عن بُعد للاتصال بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين من مواقع بعيدة لمساعدتهم على حل المشكلات المتعلقة بأنظمتهم أو برامجهم.

إحدى الطرق الشائعة لتوفير الوصول عن بُعد هي من خلال الاتصال بشبكة خاصة افتراضية (Virtual Private Network - VPN). تقوم شبكة VPN بإنشاء اتصال آمن ومشفّر عبر شبكة أقل أماناً، مثل الإنترنت.

يمكن للمؤسسات أيضاً توفير الوصول عن بُعد باستخدام تقنية سطح المكتب البعيد Remote Desktop. تتيح تقنية سطح المكتب البعيد Remote Desktop عرض التطبيقات التي تعمل على خادم الشبكة المحلًية على عملاء الشبكة في نفس الوقت.

كيف يعمل الوصول عن بُعد

عادةً ما يتم إتمام عملية الوصول عن بُعد باستخدام مزيج من البرامج والأجهزة والاتصال بالشبكة.
يتم إتمام عملية الوصول عن بُعد باستخدام برنامج آمن مثل VPN. الذي يقوم بتوصيل الأجهزة من خلال شبكة سلكية أو شبكة لا سلكية Wi-Fi، أو عن طريق الاتصال عبر شبكة الإنترنت.

يتم استخدام شبكات VPN لتوصيل المستخدمين الافراد بالشبكات الخاصة بالعمل الموجودة في مقر الشركة. عند استخدام VPN، يحتاج كل مستخدم إلى VPN Client قادر على الاتصال بال Server VPN الموجود على الشبكة الداخلية الخاصة بالشركة.

عندما يكون المستخدم متصلاً بالشبكة عبر Client VPN، يقوم البرنامج بتشفير البيانات قبل ارسالها عبر الإنترنت إلى الشبكة المستهدفة حيث يوجد Server VPN، الذي يقوم بفك تشفير البيانات ويرسلها إلى الجهاز المناسب داخل الشبكة الداخلية الخاصة بالشركة.

بمجرد توصيل كمبيوتر المستخدم بالجهاز البعيد يتم عرض نافذة تعرض سطح مكتب الكمبيوتر الهدف الذي تم الاتصال به عن طريق ال VPN.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق