2019-01-10

التعافي من الكوارث السحابي


Cloud disaster recovery (cloud DR)
هي استراتيجية لأخذ النسخ الاحتياطية وإسترجاع البيانات التي تتم عن طريق تخزين والاحتفاظ بنسخ من السجلات الإلكترونية في بيئة الحوسبة السحابية كإجراء أمني. يتمثل الهدف من Cloud DR في تزويد الشركة بطريقة لاسترداد البيانات و / أو تنفيذ تجاوز الفشل fail-over في حالة حدوث كارثة من صنع الإنسان أو الكوارث الطبيعية مثل الزلازل أو الحرائق المدمرة.


هناك عدد من المزايا التي تجعل من استعادة القدرة على العمل بعد الكوارث عن طريق السحابة cloud disaster recovery أمراً جذاباً ، ويتمثل ذلك فى مجموعة الطرق المتنوعة التي يمكن تنفيذها به وهى:

داخليا، أو جزئية داخليا، أو يتم شراؤها كخدمة. هذه المرونة تسمح للمؤسسات الصغيرة بتنفيذ خطط قوية لاستعادة القدرة على العمل بعد الكوارث والتي كان من الممكن لولا وجود ذلك الحل أن تكون مستحيلة. عادة يقوم مقدمو الخدمات السحابية بتحصيل رسوم التخزين وفقاً لنظام الدفع لكل استخدام pay-per-use، استناداً إلى السعة أو عرض النطاق أو العدد.

نظراً لأن مزود الخدمة يكون مسؤول عن شراء البنية الأساسية للتخزين وصيانتها، لا يتعين على العميل إنفاق الأموال على أجهزة إضافية، وأجهزة الشبكة، ومراكز البيانات ، والأفراد المطلوبين لدعم هذه الأنظمة.

بالإضافة إلى التكلفة هناك مسائل مهمة أخرى يجب مراعاتها قبل اعتماد استرداد الكوارث المستند إلى السحابة:

هل تمتلك الشركة النطاق الترددي وموارد الشبكة اللازمة لنقل البيانات بسرعة كافية بين الموقع الأساسي والسحابة؟
هل يمكن للمنظمة تشفير البيانات أثناء تحليقها في الفضاء بعد أن تترك مركز البيانات؟

تجاوز الفشل fail-over، والعودة بعد الفشل fail-back
يمثل هذان العاملان fail-over، fail-back  مفاتيح التعافى السحابي بعد حدوث الكوارث.
إن التعافى السحابي بعد الكوارث، الفعال يؤدى إلى استمرارية الخدمات والقدرة على نقل العمل إلى موقع ثانى إذا كان هناك عطل في الأجهزة أو البرامج في أنظمة تكنولوجيا المعلومات. وبعد ذلك يتم إسترجاع أعباء العمل إلى مواقعها الأصلية عند حل الأزمة.

يمكن ميكنة أنظمة تجاوز الفشل، و أنظمة العودة بعد الفشل حتى تتم بشكل تلقائى فى حالة حدوث كارثة أو فشل فى أحد الأنظمة. يجب على المؤسسات إجراء اختبارات على فترات منتظمة لاختبار أنظمة تجاوز الفشل، على أن تكون هذه الاختبارات فى فترات لا تؤثر على سير العمل.

يمكن للمؤسسات اختيار أنظمة لتجاوز الفشل fail-over في حالة حدوث فشل فى الوصول إلى بيانات أو تطبيقات كاملة أو الأجهزة التخيلية (VM).

فمثلا عندما يحدث فشل فى الوصول إلى البيانات، يجب أن يكون هناك نظام للوصول إلى البيانات عن طريق خدمات الملفات السحابية. ويمكن أن يستغرق استرداد السحاب وقتاً طويلاً إذا كان هناك قدر كبير من البيانات. يمكن نسخ البيانات المعتمدة على تطبيق معين إلى تطبيق آخر يعمل على السحابة. أو يمكن نسخ صورة VM بالكامل بما في ذلك البيانات إلى السحابة وتشغيلها والوصول إليها في حالة وجود فشل داخلي.


المصدر:
https://searchdisasterrecovery.techtarget.com/definition/cloud-disaster-recovery-cloud-DR

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق