2018-05-01

أسماء السيارات

أسماء السيارات متعددة، وتكون غريبة فى بعض الاحيان. 

تعرف على من أين جاءت أسماء بعض ماركات السيارات 

العالمية.







مازدا
شركة (مازدا) للسيارات هى شركة يابانية لصناعة السيارات أسسها جوجيرو ماتسودا فى عام 1920، ويقع مقرها الرئيسي فى مدينة هيروشيما. فى عام 2007 صنعت مازدا حوالي 1.3 مليون سيارة، وقد تم تصنيع القسم الأكبر من هذه السيارات (مليون سيارة) فى مصانع الشركة في اليابان، كما حلت الشركة عام 2011 فى المرتبة 15 فى قائمة أكثر الشركات المصنعة للسيارات

هناك روايتان لمعنى إسم شركة (مازدا).


الرواية الأولى: انه فى الأصل كان الأسم هو (ماتسودا) وتم تعديله إلى (مازدا) لسهوله النطق على الأجانب. ويتكون إسم شركة (مازدا) من جزأين الجزء الأول (ماتسو) ويعنى شجر الصنوبر. أم الجزء الثانى(دا) فهمو بمعنى حقل.

وعلى هذا يكون معنى اسم شركة (مازدا) هو حقل شجر الصنوبر.


الروايه الثانية: يعود الاسم مازدا إلى (أهورا مازدا) الإله الزرادشتى الأعلى ورمز الحكمة والوحدة. وقد اشتق اسم (مازدا) من الإله (أهورا مازدا)، وهو إله فارسي زرادشتى يسمى إله الحكمة والذكاء والانسجام. وقد كان الاسم الأول للشركة هو “شركة طويو كورك كويجو المحدودة”.


شعار شركة مازدا:

غيرت مازدا شعار سياراتها أربع مرات قبل أن تختار تصميمها المتداول حالياً فى السوق والمصمم عام 1997، وهو يمثل الحرف الأول من اسم الشركة (M) مرسوم بطريقة جمالية تشبه يدين ممدوتين ومرفوعتين إلى السماء تطلعاً للمستقبل، مع إشارة ضمنية إلى البعد الدينى لاسم مازدا. ويصطلح البعض على تصميم مازدا اسم شعار البومة بسبب شبهه لوجه طائر البومة.




سوزوكى
شركة سوزوكى للمحركات هى شركة يابانية متعددة الجنسيات متخصصة فى إنتاج السيارات الصغيرة, مجموعات كاملة من  الدراجات البخارية, مركبات تلائم التضاريس، محركات بحرية خارجية, والكراسى المتحركة ومجموعة متنوعة من محركات الاحتراق الداخلى الصغيرة. 


تحتل سوزوكى المرتبة رقم 12 كأكبر مصنعى السيارات فى العالم، وتقوم بتوظيف 45 ألف عامل، وتمتلك 35 موقع إنتاج فى 23 دولة و 133 موزع فى 192 دولة. 

هو إسم أحد أشهر العائلات اليابانية. ينقسم الإسم إلى جزأين، الجزء الأول (سوزو) بمعنى جرس أوأجراس. أما الجزء الثانى (كى) فهم يعنى شجرة.

وعلى هذا يكون معنى إسم شركة (سوزوكى) هو شجرة الأجراس.


نيسان
هى شركة يابانية مصنعة للسيارات تأسست عام 1932
كانت شركة نيسان كانت على شفى حفرة من الإفلاس عام 1999 إلا أن تم تحالفها مع صانع السيارات الفرنسي رينو الذى قام بتعيين الرجل الثانيى فى رينو آنذاك السيد كارلوس غصن مدير تنفيذى للشركة فقام بنقلة نوعية كبيرة و حول الشركة من  مفلسة إلى شركة تصارع شركات السيارات الكبرى وأصبحت منها و تجاريها بأرباحها. عرفت الشركة من قبل باسم (نيبون سانجيو).

قد تتفاجأ إذا علمت أن إسم شركة (نيسان) معناه هو (إنتاج اليابان). ويتكون الإسم من جزأين، الجزء الأول هو (نيبون) ومعناه اليابان، والجزء الثانى وهو (سان) إختصار لـ (سانجيو) ومعناه صناعة أو إنتاج. 

وعلى هذا يكون معنى إسم شركة (نيسان) هو (صنع فى اليابان).


ومن السيارات التي صنعتها شركة نيسان موتورز المحدودة : التيما، مكسيما، باثفايندر، مورانو، ارمادا، اكس تريل، جلوريا، الصني، وباترول وداتسون وغيرها الكثير من السيارات الشهيرة والمنتشرة بشكل كبير حول العالم.



تويوتا
إسم الشحص الذى أنشأ هذه الشركة هو (كيشيرو تويودا)، كلمة (تويودا) تنقسم إلى جزأين، الأول (تويو) وتعنى الخصيب أو الوفير، أم (دا) فمعنها الحقل وبخاصة حقل الأرز. 

لذا فان كلمة (تويودا) معناها الحقل الوفير أو الحقل الخصيب.
تم تعديل الإسم من (تويودا) إلى (تويوتا) وذلك لأنه أسهل فى الكتابة باللغة اليابانية.



معنى شعار شركة تويوتا.
شعار شركة (تويوتا) عبارة عن ثلاثة أشكال بيضاوية متداخلة ويحتضن كلاً منها الأخر. وهذه الأشكال البيضاوية تمثل قلب العميل، قلب المنتج، والتطوير التكنولوجى المستمر.



هوندا
هوندا هو اسم عائلة مؤسس هذه الشركة (سوإيتشيرو هوندا) ، وينقسم الإسم إلى جزأين. 
الجزء الأول (هون) ومعناها الرئيسى ، والجزء الثانى (دا)  معناها الحقل.
إذن يضبح معى أسم شركة هوندا هو : الحقل الرئيسى.


ان مهندس الميكانيكا الياباني "سوإيتشيرو هوندا" مولعا بسباقات السيارات والدراجات، أودع أول براءة اختراع  سنة 1931 م. قام عام 1937 م بتأسيس شركة لصناعة حلقات المكابس (تستعمل لضمان منع تسرب الضغط بين المكبس وأسطوانات المحرك أثناء عمله)، وكان يعيد بيع منتجاته لشركة (تويوتا) للمحركات، واستمر على ذلك حتى نهاية الحرب العالمية. عرفت سنة 1948 م تأسيس (شركة هوندا للمحركات)، ولما كان يريد أن يتفرغ للهندسة، قام (سوإيتشيرو) بتعيين (تاكي-أو فوجيساوا) على رأس الشركة.


في بداية الستينيات، قامت الشركة بتصنيع أولى الشاحنات والسيارات الخاصة بها، عرفت هذه التصاميم نجاحا كبيرا، إلا أن النجاح الأكبر الذي حققته الشركة كان اقتحامها للسوق الأمريكية، قامت (هوندا) بتسويق منتجاتها من السيارات والدراجات النارية وحظيت بعض الأصناف بشعبية كبيرة، بيعت ملايين النسخ من سيارة (هوندا سيفيك) عام 1976 م، كما أصبحت (هوندا أكورد) السيارة الأكثر مبيعا فى الولايات المتحدة خلال هذه الفترة. بعد هذه النجاحات، أصبحت (هوندا) ثالث مُصَنِع للسيارات فى اليابان، بعد (تويوتا) و (نيسان).





ميتسوبيشى
ميتسوبيشي معناه (الجواهر الثلاثة)، حيث أن الأسم ينقسم إلى جزأين (ميتسو) وتعنى ثلاثة، و (بيشى) ومعناها الماسويعكس شعار الشركة هذا الأسم لهذه التسمية قصة، هي أن صاحب هذه الشركة واسمه (ياتارو أواساكى)  بدأ فى العمل فى التجارة البحرية عام 1870، وكان يملك 
ثلاث سفن يحملها بالبضائع ويتاجر بها فى كوريا والصين، وكانت هذه الثلاث سفن من أغلى مايملك وأعز الأشياء لديه لذلك سماهم الجواهر الثلاثة (ميتسوبيشى). 

معنى شعار شركة ميتسوبيشى

وتمثل الماسات الثلاث مروحة السفينة ويعني اسم ميتسوبيشي ثلاثة من اشكال المعين متحدين مع بعضهما البعض. ويمكن ترجمته ليعنى نباتا مائيا او الماسات الثلاث


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق