2017-04-05

RAM

RAM – Random Access Memory
ذاكرة الوصول العشوائى RAM، هى من وحدات التخزين المؤقتة للبيانات بجهاز الكمبيوتر، ولكنها تختص بتخزين البيانات التى يتم التعامل معها الآن مثل 
أجزاء من نظام التشغيل Operating System، و التطبيقات التى يتم تشغيلها حالياً Applications، وذلك حتى يتكمن معالج جهاز الكمبيوتر Processor من الوصول إلى هذه التطبيقات أو هذه البيانات بسرعة وسهولة.

الذاكرة RAM سميت بهذا الإسم (ذاكرة الوصول العشوائى) لأن أى بيان يتم تخزينه عليها يكون له عنوان محدد، ويمكن لجهاز الكمبيوتر الوصول إلى أى بيانات مخزنة على الذاكرة RAM بمجرد معرفةة هذا العنوان. ولهذا سميت بذاكرة الوصول العشوائى لأنه يمكن الوصول إلى محتويات أى جزء منهاا بمجرد معرفه عنوانه.


بالطبع توجد وحدات تخزين أخرى يمكن تسجيل هذه البرامج والتطبيقات عليها، ولكن الذاكرة RAM تكون أسرع بكثير أثناء عمليات القراءة والكتابة. من أمثلة وحدات التخزين الأخرى القرص الصلب Hard Disk، القرص المرن Floppy Disk، والأقراص المضغوطة CD-ROM.

الذاكرة RAM يطلق عليها أيضا الذاكرة المتطايرة لأن البيانات التى يتم تحميلها فى ذاكرة الحاسب RAM تكون متاحة فقط أثناء فترة تشغيل الحساب أى أنه فى حالة إنقطاع الكهرباء عن الحاسب يتمم محو كل ما هو موجود فى ذاكرة الحاسب ويعاد تحميل الجزء الخاص بتشغيل الحاسب الآلى مرة أخرىى عند بدء تشغيل الحاسب من جديد. هذا بعكس وحدات التخزين الأخرى الثابتة أو الدائمة التى تحتفظ بمحتوياتها بغض النظر عن توصيلها من عدمه بالتيار الكهربائى.

شاهد فيديو يوضح أنواع ذاكرة الكمبيوتر:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق