2013-01-16

التحول فى سوق أجهزة الكمبيوتر


سوق أجهزة الكمبيوتر

ربع سنة سيئ أخر لمبيعات أجهزة الكمبيوتر، حيث بدأ المستخدمون فى استبدال أجهزة الكمبيوتر التقليدية بالأجهزة اللوحية، هذا ما صرح به محلل "جارتنر".

ذكرت مؤسسة جارتنر للأبحاث  Gartner Inc. إن شحنات الربع الرابع من عام 2012 قد أنخفضت بما يقرب من 5% عن الفترة مثيلتها فى العام الأسبق 2011.
لقد غيرت الأجهزة اللوحية Tablet بشكل كبير المنظور العام لأجهزة الكمبيوتر المكتبية PC. إن أنخفاض أرقام المبيعات ليس نتيجة لظهور منتجات جديدة من نفس المصنعيين، ولكن التغييرات نشأت من تحول مستخدمى اجهزة الكمبيوتر التقليدية إلى شراء الأجهزة اللوحية عوضاً عن استبدال أجهزتهم التقليدية القديمة بأخرى أحدث فى المواصفات. وفقا لتصريحات "ميكاكو كيتاواجا" محللة رئيسة فى "جارتنر".

بينما تصورنا فى بعض الأحيان أنه من الممكن أن يمتلك المستخدمون جهاز حاسب تقليدى بالأضافة إلى جهاز لوحى كأجهزة شخصية، لكننا سرعان ما توقعنا أن معظم المستخدمين سيتحولوا لأستخدام الأجهزة اللوحية، وسيؤدوا الأعمال الأدارية والأبداعية على أجهزة كمبيوتر تقليدية مشتركة. فالأشخاص اللذين سيمتلكون أجهزة كمبيوتر تقليدية بالأضافة إلى الأجهزة اللوحية، سيكونوا هم الأستثناء وليس القاعدة.

ولهذا نفترض أن المشترين لن يقوموا بأستبدال أجهزة الكمبيوتر المنزلية التقليدية، ولكنهم سيقوموا بالاستغناء عنها ومن ثم التحول لأستخدام الأجهزة اللوحية.

وفى خلال السنوات الماضية أدت الأحوال الأقتصادية السيئة، والتنامى الكبير فى تطور الاجهزة اللوحية والتليفونات الذكية، أدى هذا إلى الإضرار بمبيعات أجهزة الكمبيوتر التقليدية. فعندما يمتلك الأشخاص الأموال الكافية لشراء جهاز كمبيوتر، فأنهم يفضلون شراء جهاز لوحى عن شراء جهاز كمبيوتر محمول laptop أو جهاز كمبيوتر تقليدى PC. هكذا صرحت "كيتاواجا".

ولكن العديد من المحللين الاخرين، مثل "دان أولدز" من شركة " Gabriel Consulting Group" أختلفوا مع توقعات "جارتنر". وصرح بأن الذى يحدث الآن هو مرحلة انتقالية، وتوقع بأن المستخدمين الحاليين سيقوموا بأستبدال أجهزة الكمبيوتر التقليدية القديمة بأخرى حديثة، ولن يتحولوا إلى الأستخدام الكامل للأجهزة اللوحية. وستصبح الأجهزة اللوحية مفتاح فاعل ضمن منظومة الحوسبة.

الأجهزة اللوحية تقوم بعمل بعض الأشياء بكفاءة كبيرة، ولكنها تصبح ضعيفة الأداء فى بعض المواقف الأخرى. فاجراء الأبحاث، وكتابة التقارير الطويلة، والعروض التقديمية الضخمة ستكون خارج حدود اداء الأجهزة اللوحية ولن يستطيع المستخدم صبراً على أداء مثل هذه الاعمال على الأجهزة اللوحية.

وقد صرح "أولدز" بأن المستخدمين اللذين يريدون جهازاً لتصفح الأنترنت، مشاهدة الفيديو، أو للتواصل عبر الشبكات الأجتماعية ستكون الأجهزة اللوحية كافية لهم. أما المستخدمين اللذين يريدون استخدامات اكبر وأعقد من هذه فسيحتاجون إلى أجهزة أكثر تطورا وأكثر قدرة تستطيع اداء العديد من المهام فى نفس الوقت.

أما بالنسبة لـ "باتريك مورهيد" أحد محللى شركة " Moor Insights & Strategy" فقد وافق "جارتنر" الرأى بأن سوق أجهزة الكمبيوتر بالفعل فى مرحلة تحول، ولكنه يعتقد بأن أنتهاء الأجهزة التقليدية أو موتها نهائياً هو أمر من السابق لأوانه التحدث فيه الآن. هكذا قال "باتريك". وأضاف بأننا فى مرحلة أنتقال وتحول فى سوق أجهزة الكمبيوتر وستستمر هذه المرحلة لحوالى سنتين قادمتين.

إن العمليات التى كان يتم أجراؤها - فى الماضى- على الحاسبات التقليدية PC فقط، قد توزعت اليوم مسئولية اداؤها على العديد من الأجهزة الأخرى مثل التليفونات الذكية، الأجهزة اللوحية، الحاسبات التقليدية، السيارات، والأنترنت. فالأشخاص والشركات مازالوا بحاجة إلى تحديث الأجهزة التقليدية لديهم، ولكن ليس بنفس القدر الذى كانوا به فى الماضى. وبما أن الأجهزة التقليدية الحديثة أصبحت اقل حجما، اخف وزناً، وأرخص سعرا لهذا يصبح قرار استبدال الجهاز التقليدى بجهاز لوحى قراراً صعب. هكذا صرح "باتريك".



ولكن مازالت "جارتنر" تراهن على عكس ذلك حيث صرحت "كيتاواجا " إن هذا التحول نشأ من وجود أجهزة لوحية مقنعة وقليلة التكلفة خلال عام 2012، وسيستمر هذا التحول حتى تنخفض القاعدة القوية لأجهزة الكمبيوتر التقليدية ويحل محلها الأجهزة اللوحية كأجهزة أساسية بالنسبة للمستهلكين.


-----------------------
المصدر: مجلة عالم الكمبيوتر (النسخة الانجليزية)
http://www.computerworld.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق