2014-05-11

تغيير البرنامج الإفتراضى لتشغيل نوع من الملفات

تغيير البرنامج الإفتراضى لتشغيل نوع من الملفات

من المعروف إن ملفات الكمبيوتر لها أنواع مختلفة حسب طبيعة محتويات كل ملف فهناك ملفات للصوت، وملفات للفيديو، وملفات للنصوص، وملفات للجداول الألكترونية وهكذا. ولكل نوع من أنواع الملفات برنامج أو مجموعة من البرامج التى تستطيع فتح وتشغيل هذه الملفات. فملفات النصوص يمكن فتحها ببرنامج الـ Word أو ببرنامج الـ Notepad أو ببرنامج الـ WordPad. وبرامج الجداول الإلكترونية نستطيع فتحها ببرنامج الـ Excel. وتكون هذه البرامج محملة تلقائياً على جهاز الكمبيوتر مع نظام التشغيل الخاص بجهاز الكمبيوتر لديك، وهذه البرامج تقوم بربط نفسها مع نوعية الملفات التى هى مصممة لكى تتعامل معها تلقائياً.


فأنت عندما تقوم بالضغط المزدوج على ملف وورد مثلا يقوم الكمبيوتر تلقائياً بتشغيل برنامج الوورد وفتح الملف الذى قمت بأختياره، وكذلك الحال مع باقى النوعيات من الملفات.
هذا الأرتباط بين الملفات وبين البرامج المسئولة عن تشغيلها يسمى الـ File Associations. فى بعض الأحيان قد ترغب فى تشغيل نوعية معينة من الملفات، ولكن عن طريق برنامج أخر غير البرنامج الإفتراضى المصاحب لهذا النوع من الملفات. فمثلاً ملفات الصوت يمكن تشغيلها عن طريق أكثر من برنامج وكذلك ملفات الفيديو. ولعمل هذا تابع الشرح التالى:

الطريقة الأولى:
1- Start ثم Control Panel.
2- إختيار Folder Options.
3- إختار File Types.
4- إختار نوعية الملفات التى ترغب فى تعديل البرنامج المصاحب لها.
5- إضغط على زر Change. ستظهر شاشة فى جميع البرامج المحملة على الجهاز لديك.
6- إختار البرنامج الذى ترغب أن يكون هو المصاحب لتشغيل هذه النوعية من الملفات.
7- إذا لم تجد البرنامج الذى تريده فى هذه القائمة، قم بالضغط عل زر Browse وحدد مكان البرنامج الذى تريده من على الجهاز. وقم بأختياره.

8- لا تنسى أن تختار الأختيار Always use the selected program to open this kind of file. وهذا حتى تجعل هذا الأرتباط بين المل وبين البرنامج الذى يقوم بتشغيله أرتباط دائم.
الطريقة الثانية:
1- قم بأختيار الملف الذى تود فى تغيير البرنامج المصاحب له، وذلك من مستكشف الملفات Explorer.
2- قم بالضغط بالزر الأيمن للماوس على هذا الملف. ستظهر قائمة أختار منها Open With.
3- إذا ظهر البرنامج الذى ترغب به أختاره من القائمة. أما إذا لم يكن موجوداً فى هذه القائمة فأختار الأختيار Choose Program الموجود فى أسفل القائمة.

4- ستظهر شاشة Open with التى تم شرحها فى الجزء السابق. إختار منها البرنامج الذى ترغب فيه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق