2013-04-05

الفرق بين معالجات السيليرون والبينتيوم

انتشرت فى الفترة الأخيرة أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بمعالجات شركة انتل السيليرون، وما بين مؤيد ومعارض لهذه المعالجات، نوضح هنا اهم اوجه التشابه والاختلاف بين هذين المعالجين: 

قلب المعالج (Core): 
يعتمد معالج السيليرون على نفس قلب المعالج البانتيوم 4. 

الذاكرة المخبئية (Cache): 
يمتلك معالج السيليرون ذاكرة مخبئية أقل من تلك التى يمتلكها المعالج بانتيوم 4. قد يمتلك
معالج السيليرون ذاكرة مخبئية بحجم 128 ك.ب من المستوى الثانى L2 Cache من الذاكرة المخبئية، فى حين يمتلك معالج البانتيوم 4 أربعة أضعاف هذا الرقم. وكما نعلم جميعاً فان المستوى الثانى من الذاكرة المخبئية لها تأثير كبير على سرعة واداء المعالج.


سرعة الساعة (Clock Speed): 
تم تصميم معالجات البانتيوم 4 لكى تعمل بسرعة ساعة أكبر من تلك التى يعمل بها المعالج السيليرون. ولهذا فان اسرع معالج بانتيوم 4 يكون اسرع بحوالى 60% من اسرع معالج سيليرون.  

سرعة الناقل (Buss Speed): 
سرعة نواقل البيانات فى المعالجات بانتيوم 4 تكون أسرع 30% من سرعة نواقل البيانات فى معالجات السيليرون.

عندما تقوم بتجميع كل الحقائق السابقة وتقارن بين المعالجين، يتضح لك أنه لو كان هناك معالجين واحد من طراز سيليرون والاخر من طراز بانتيوم 4 وكان الأثنين لهم نفس السرعة النظرية، فان معدلات الاداء ستختلف كلية بين المعالجين. حيث أن صغر حجم الذاكرة المخبئية فى معالجات السيليرون، بالاضافة إلى بطئ نواقل البيانات سيؤدى إلى اختلاف كبير فى الاداء بين المعالجين، واختلاف كبير فى السرعة أيضاً. 

ولكن هذا الاختلاف يعتمد ايضاً على ما الذى تريد ان تفعله على جهاز الكمبيوتر. فاذا كان كل ما تفعله هو تصفح الانترنت وارسال رسائل البريد الألكترونى، فان معالج السيليرون فى هذه الحالة سيكون حل مثالى لك لأنه أرخص فى سعر البيع بكثير عن مثيله البانتيوم 4.


اما اذا كنت تريد شراء المعالج الأسرع فعليك بنسيان معالجات السيليرون



هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف20/4/15 19:59

    merci

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. شكرا جزيلان على المعلومات المفيده جدا الى الامام بارك الله فيك

    ردحذف
  4. هل انتل سيليرون fw82801eb 2جيجا

    ردحذف