2013-01-11

اوراكل الحسابات العامة - الجزء الأول

Oracle General Ledger - Part 1

أوراكل - الحسابات العامة

المحاسبـــــــــــــة:

          المحاسبة هى نظام للمعلومات تقوم بترجمة الأحداث الاقتصادية إلى معلومات مفيدة تساعد أطراف عدة فى عملية اتخاذ القرارات الأقتصادية. فالمحاسبة كنظام للمعلومات تقوم على مجموعة من الافتراضات والمبادئ التى تحكم عملية تحويل الأحداث الاقتصادية إلى معلومات مالية تخدم مجموعة كبيرة من المستفيدون. هذه العملية تتم من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص للأحداث الاقتصادية وفقا لقواعد وإجراءات وأساليب مستمدة من مبادئ المحاسبة.

الأصطلاحات الأساسية فى المحاسبة:

الأصول (Assets): هى جميع الموارد الاقتصادية المنشأة والتى يمكن قياسها وفقا لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها، وتنقسم إلى قسمين وأحيانا ثلاثة أقسام:

          الأصول الثابتة (Fixed Assets): هى الممتلكات التي يتم اقتناؤها بهدف المساعدة فى العمل والإنتاج وليس بهدف إعادة بيعها والتي يتوقع أن يستفاد من خدماتها لفترة طويلة، مثل المباني والسيارات والأثاث.

          الأصول المتداولة (Current Assets): هي النقدية والممتلكات الاخرى التي يتوقع تحويلها إلى نقدية أو بيعها أو استخدامها خلال السنة، مثل النقدية والعملاء والمخزون والاستثمارات قصيرة الأجل.
وينبغى التنبيه هنا إلى ان الهدف من اقتناء الاصل مهم جدا بحيث هو المعتبر عند تصنيف الأصول. فمثلا تعتبر السيارات من الأصول الثابتة إذا تم شراؤها لتساعد فى العمل والإنتاج في حين تعتبر السيارات من ضمن الأصول المتداولة إذا كان الهدف من شراؤها هو إعادة بيعها.

          الأصول غير الملموسة (Intangible Assets): هي الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس ولكنها تساهم في نشاط المنشأة مثل شهرة المنشأة، حقوق النشر، وحقوق الأختراع.

الخصوم (Liabilities): هى الالتزامات التي على المنشأة تجاه الغير والتي يمكن قياسها وفقا لمبادئ المحاسبة وتنقسم إلى قسمين:

الخصوم طويلة الأجل (Long-term Liabilities): هي الالتزامات على المنشأة تجاه الغير التي يستحق سدادها خلال فترة أكثر من 

سنة مالية مثل القروض طويلة الأجل.

          الخصوم قصيرة الأجل (Short-term Liabilities): هي الالتزامات على المنشأة تجاه الغير التي يستحق سدادها خلال السنة المالية مثل الدائنين والأقساط المستحقة سنويا على الديون طويلة الأجل.

          حقوق الملكية (Owner's Equity): هى الالتزامات على المنشأة تجاه ملاكها، وهى عبارة عن الموارد المستثمرة من قبل المالك أو الملاك في المنشأة وتساوى جميع الأصول مطروح منها جميع الخصوم.

          قائمة المركز المالي - الميزانية (Balance Sheet): قائمة تبين الحالة المالية للمنشأة في تاريخ معين. وتتضمن ملخصاً لجميع الأصول والخصوم وحقوق الملكية للمنشأة.

          قائمة الدخل (Income Statement): قائمة تبين نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة وذلك بمقابلة الإيرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الفترة المحاسبية.

          الإيرادات (Revenues): جميع ما تحصل عليه المنشأة مقابل بيع البضائع وتقديم الخدمات، إضافة إلى أرباح الأستثمارات.

          المصروفات (Expenses): جميع التكاليف التي تتحملها المنشأة مقابل حصولها على الإيرادات، مثل تكلفة البضائع والخدمات المستخدمة في العمليات.

          ميزان المراجعة (Trial Balance): قائمة بجميع حسابات دفتر الأستاذ وأرصدتها، وتوازن الميزان يعتبر مؤشراً على صحة أرصدة هذه الخسابات، ولكنه ليس دليلاً قطعيا على عدم وجود اخطاء فيها.

          دليل الحسابات (Chart of Accounts): قائمة تضم أسماء جميع حسابات دفتر الأستاذ، ويتم ترتيب الحسابات هذه عادة على حسب تسلسلها في قائمة المركز المالي وقائمة الدخل.

القيود المحاسبية (Journals):
          تستخدم القيود المحاسبية فى إدخال أى حركة تتم داخل الشركة وذلك لأثبات التأثير المالي لهذة الحركة. وتقوم المحاسبة على فكرة سهلة وبديهية وهي أن أي عملية مالية تتكون من طرفين، طرف ياخذ، وطرف يعطي. فالطرف الذي يأخذ يعتبر (مدينـاً)، والطرف الذي يعطي يسمى (دائنـاً). ومن هنا نشأت نظرية القيدالمزدوج في الحسابات.

وفي المحاسبة يتم تطبيق هذه الفكرة عند تحليل الأحداث الاقتصادية الخاصة بالمنشأة، فيتم تحليل جميع العمليات المالية إلى طرفيها الآخذ (مدين) والمعطي (دائن). ويجب أن تكون القيمة في الطرفين متساوية حيث ان المبلغ المتداول بين الطرفين واحد.

عند تحليل العمليات المالية داخل المنشأة فانه لا ينظر إلى المنشأة كطرف في عميلة التحليل وغنما يتم التركيز على الأطراف ذات العلاقة.

وقد اتفق المحاسبون على إثبات العمليات المالية في شكل قيود كما يلي:
          من الحساب المدين (الطرف الآخذ)
                   إلى الحساب الدائن (الطرف المعطي).

تعتبر الأصول والمصروفات من الحسابات ذات الطبيعة المدينة.
تعتبر الخصوم والإيرادات وراس المال (حقوق الملكية) من الحسابات ذات الطبيعة الدائنة.

  
الدورة المحاسبية:
تحديد العمليات المالية – التسجيل في دفتر اليومية – الترحيل إلى دفتر الأستاذ – إعداد ميزان المراجعة – التسويات – إعداد ميزان المراجعة بعد التسويات – إعداد القوائم المالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق